العوامل المتحكمة بأسعار العملات

يعتبر سعر صرف العملات المؤثر الأساسي على جميع الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في أي مكان وزمان، فأسعار العملات التي تتغير من وقت لآخر يمكن أن تترك آثارها الواضحة على شؤون العمل والعمال والاستثمار واقتصادات الدول، وبالتالي التأثير أيضاً على الحالة المادية للفرد ونشاطاته.

ويعتبر سعر العملة الشغل الشاغل لمعظم المجتمعات خاصة إذا طرأ عليها تغيير كبير سواء كان ارتفاعاً مفاجئاً أو هبوطاً حاداً، ففي الحالتين تتأثر أحوال الشركات والمؤسسات المختلفة سواء سلباً أو إيجاباً، وتتأثر أيضاً رواتب الموظفين ونسب الأرباح والخسائر.

أما التذبذب البسيط في سعر الصرف أو أسعار الأسهم فإنه غالباً ما يمر مرور الكرام دون أن يترك آثاراً واضحة على الاستثمارات والأموال إلا فيما ندر، وإذا تم التعامل مع هذا التذبذب بسرعة بديهة وذكاء اقتصادي فإنه قد يسبب كارثة مالية ويحول التأثر البسيط إلى خسارة لا يمكن تعويضها.

وكثيراً ما يتسائل غير العاملين في سوق الأسهم أو سوق الأوراق المالية أو غير المطلعين على تفاصيله حول الأسباب الرئيسية لتغييرات أسعار العملات، وهي التغييرات التي تؤثر على الجميع سواء من ذوي الخبرة بالبورصة أو غيرهم.

 

ما هي أهم أسباب تذبذب أسعار تحويل العملات؟

بما أن تحويل العملات تعتبر من أهم الممارسات المالية اليومية التي تتم في سوق الأسهم وتعتمد عليها المجتمعات والشعوب، فإنها تتغير بسرعة مع تغير أسعار العملات، ولذلك وجب على موقع انفتري أن يشرح بعض أسباب هذه التغيرات ليتم فهمها واستيعابها والتعامل معها بحذر وجدية.

1-     الأزمات والكوارث الطبيعية وماتخلفها من خسائر بشرية ومادية.

2-     الحروب والمآسي والنزاعات بين الدول وما يخلفه ذلك من دمار وأمراض.

3-     بعض قرارات البنوك المركزية التي يتم اتخاذها لأسباب عديدة.

4-     الحالة الاقتصادية للدولة تؤثر بشكل كبير على سعر صرف العملات وأسعار الأسهم.

5-     يؤثر مدى التضخم الذي يحصل لسوق الأوراق المالية على سعر العملة وصرفها وتحويلها.

6-     الشائعات حول أسعار العملات والتي يتم تناقلها من وقت لآخر لتحقيق أهداف مادية بحتة.

7-     شراء الأسهم بأعداد كبيرة وأسعار مرتفعة بشكل مفاجئ من قبل طرف واحد.

8-     تعامل بعض الأشخاص مع سوق الأسهم باستهتار وتسرّع والقيام بتعاملات مالية غير مدروسة واتخاذ قرارات خاطئة، وذلك له تأثير كبير على سعر الصرف بشكل عام.

رجال أعمال

فرص إستثمارية