تعرف على احتياجات عملائك



هل سألت نفسك يوما مالذي يجعل كل عميل يتطلع إلى شراء سلعة من تاجر معين دون غيره؟ في حقيقة الامر أن الدراسات تشير إلى أن العملاء يندفعون للشراء نحو البائع الذي يمتلك مواصفات معينة تؤهله على فهم نفسية العميل و فهم الدافع وراء اقباله على شراء سلعة دون غيرها .

و اذا اردت التعرف على تلك المواصفات فاليك الاتي:

1- الحداثة و التطوير:

اذا كان باستطاعة العملاء تلبية احتياجاتهم بانفسهم و خلق افكار جديدة توافق تطلعاتهم فانهم قطعاً سيقومون بذلك دون اللجوء اليك، ولكن يكمن السبب وراء اقبالهم على تاجر معين دون غيره بأنهم يجدون لديه كل ما يتطلعون اليه من المنتجات و الخدمات التي ترضي اذواقهم و المواكبة لتطلعات العصر، الأمر الذي يجعلهم يتوقون للتطلع الى كل ما هو جديد .

2- اظهار التعاون و الاهتمام:

لا يكتفي العملاء في ايجاد السلع و الخدمات المميزة في الاسواق، بل إنهم يبحثون عن التاجر الذي يظهر لهم سبل التعاون لتوفير كل ما يتطلعون اليه بكل رحابة صدر بمعنى أن كلما ابديت استجابة أكثر حول اهتماماتهم و حول طبيعة الخدمات التي يبحثون عنها كلما احرزت صفقات أكثر و عززت تواجدك في الاسواق ، باختصار يجب أن يمتلك التاجر حس و انتباه مرهف لاحتياجات العملاء.

3- التحلي بالثقة و بالقدرة على تحقيق النتائج:

لن يندفع العملاء على القيام بعملية الشراء ما لم تستطع اقناعهم بأن العروض التي لديك سوف تحقق لهم اعلى النتائج المرضية ، اذ انه من المستحيل اقناعهم بجودة خدماتك اذا أنت نفسك لم تكن مقتنعا بها ، لذا يجب أن تكون واثقا و مقتنعا بما تروج له لينعكس عليك ذلك أمام عملائك، و الافضل لك بعدم محاولة اجبارهم على الشراء بل اقناعهم بضرورة امتلاكهم لهذا المنتج.

4- الاستماع أكثر ، التحدث أقل:

يعتبر الاستماع من أحد العوامل الاساسية لكسب اهتمام أي عميل ، فكلما استمعت أكثر و تحدثت أقل كلما وصلت إلى أقرب الطرق التي ستوصلك إلى منافذ البيع و جني الارباح ،لذا استمع اكثر فالامر يتعلق بعميلك و ليس بك أنت وحد.

5- الصراحة و الوضوح:

يدرك العديد من العملاء أن كل قرار قد ينطوي على العديد من المخاطر ، ولكنهم يريدون منك مساعدتهم في تقليل من نسبة حدوث تلك المخاطر وذلك باعلامهم حول الاخطاء المتوقع حدوثها وما قد حصل من خطأ في حالات مماثلة، وما هي الخطوات التي يجب اتخاذها بعين الاعتبار للتأكد من أن هذه المشاكل لن تتكرر.

6- السعى إلى اقامة علاقات حقيقية مع العملاء:

لن يشتري منك الناس أبدا ما لم يشعروا أنك تعمل لتُحقق مصالحهم و تلبية احتياجاتهم الشخصية، حيث يمتلك الرجال الاعمال الأكفاء مهارة و قدرة عالية في تكوين الصداقات مع عملائهم الامر الذي سيجعل لهم وزنا في السوق .

7- الذكاء:

و أخيرا لا يحب العملاء الشعور أنهم قد وقعوا ضحايا لاسلوب عرض البيع الجذاب بل على العكس إنهم يريدون أن يشعروا أنهم اتخذوا قرار الشراء بأنفسهم وبناء على المعلومات التي توفرت أمامهم، وفقا لذلك فإن إن رجل الاعمال الفطن هو الذي يضع نفسه في صورة المرشد الذكي والذي يساعد العملاء على ايجاد الافضل بالنسبة لهم وذلك بالشرح الواضح عن كيفية الاستخدام الامثل للمنتجات و الخدمات .

تلك هي أبرز صفات التاجر الناجح و الذي يستطيع من خلالها ان يحظى على استقطاب واسع من العملاء بل يحافظ على استمرارية التواصل معهم.

رجال أعمال

فرص إستثمارية