كيف تدير الصراعات مع اصعب انواع العملاء

Angry Client- Invtree Article.jpg


كثيرا من الرجال الأعمال و المستثمرين من يتعرضون لأصعب المواقف الحرجة مع العملاء ،والتي تثير الشعور بالغضب و الاستفزاز من قبل الطرفين الامر الذي يؤدي إلى إنهاء عقود الصفقات التجارية وتكبد خسائر فادحة جراء الخروج عن السيطرة وعدم القدرة على مواجهة الأمور.

و لكن العديد منا لا يدرك أنه يوجد العديد من الرجال الأعمال الحادين الذكاء يستطيعون إدارة الصراعات مع أصعب أنواع العملاء بكل ذكاء و حكمة ،بل إنهم يستطيعون أن يربحوا الصفقات التجارية دون أن يضعوا أنفسهم بمواقف لا يحسدون عليها ، فما هي أسرار نجاحهم في خوض المعارك مع العملاء دون تكبد خسائر تُذكر؟ دعونا نستكشف ذلك:

الصمت :

يعتبر الصمت في المواقف الصعبة من أبلغ الطرق و أحكمها لتجاوز الخلافات التي قد تنم عن إختلاف في وجهات النظر، فمن خلال إلتزامك الصمت و إعطاء فرصة للعميل للتنفيس عن غضبه ، تستطيع أن تكسب الموقف إلى صالحك و تصبح أنت الطرف الأقوى، لأنك ستعطى نفسك الوقت الكافي للتفكير بمنطق و الإحتفاظ بهدوئك، الأمر الذي سيعزز من موقفك أمام العميل و تجعله يشعر أنك على حق و أن رده فعاله مبالغ فيها.

Being Silent is the best solution

النظر الى الأمور من زاوايا مختلفة:

إذا ما نظرت إلى حدة الموقف من زوايا مختلفة فإنه سينكشف أمامك العديد من الحقائق التي كانت غائبة عن ذهنك، حيث يمكنك التعرف أكثر على نفسية العميل و على الدوافع الحقيقية وراء سلوكه تجاهك، وبالتالي ستصبح أكثر وعيا وحكمة حول كيفية تجنب الوضعيات و الأسباب التي قد تثير غضب العميل ، إضافة إلى أنك تستطيع إيجاد العديد من الحلول المرنة و الأفكار المختلفة و التي من شأنها ستعمل على تهدئة الوضع و الوصول إلى إتفاقايات ترضي الطرفين.

learning from feedback


النظر الى التجارب السابقة :

كل منا من لديه مثل أعلى يتوق إلى محاكاته و تقليده وذلك إما لنجاحه، خبرته في الحياه أو إمتلاكه القوة و سرعة البديهة التي تمكنه من التصرف في العديد من المواقف الصعبة، لذا تستطيع أن تتخيل مالذي يمكن أن يفعله ذلك الشخص الذي يثير اهتمامك إلى حد كبير فيما لو تعرض لموقف صعب مشابها لموقفك أنت ، و بالتالي يمكنك إيجاد حلولا تُسهل عليك مواجه الموقف.

Learning from past experiences for a better future


طرح الإسئلة :

بعد أن تهدأ حدة غضب العميل ، لا تحاول الدفاع عن موقفك أو تبريره فهذا من شأنه سيعمل على نبش الخلافات مرة أخرى ، لذا من الأفضل لك أن تنتظر بعض الوقت و تعمل على تدارك الموقف و تحديد مطالب العميل ، وماعليك فعله هو استخدام مهارة الاستماع و طرح اسئلة مفتوحة حول ما يمكن أن تصل إلى حلول و اتفاقيات مشتركة ، ثم حلل ما يمكن أن تحلله من اجابات لتبرهن للعميل أنك مستمع له و متفهم موقفه و بالتالي تستطيع اكتساب القوة و احداث التأثير على عملائك و جعلهم يتجاوبون مع اقتراحتك و مطالبك.

questions.jpg

وأخيرا لا تنسى عزيزي القارئ أنه بمحافظتك على هدوئك و النظر الى الأمور بحكمة و روية ، فانه سيسهل عليك معالجة أصعب المواقف و قلب الاوضاع الى صالحك.

رجال أعمال

فرص إستثمارية