مقومات نجاح الاستثمار في السعودية

News invtree ksa saudi arabia


تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، كما تمتلك احتياطات من النفط تقدر بنسبة 25% ويعتمد اقتصادها اعتماداً رئيسياً على منتجات وصناعات وصادرات النفط. وتتميز السعودية بسيطرة حكومية كاملة أو شبه كاملة على نشاطات الاقتصاد المتنوعة فيها.

كما تقوم الحكومة السعودية بالإشراف على شركات السعودية التابعة للحكومة أو للقطاع الخاص على حد سواء، فتقوم الحكومة بتنظيم مختلف أعمال الاستثمار في السعودية، وتتيح إنشاء مؤسسات وشركات القطاع الخاص بشرط أن تخضع هذه الشركات لإشراف الحكومة السعودية وقوانين وشروط الاستثمار في السعودية بهدف ضمان التنظيم والوضوح في سير عملية الاستثمار في السعودية بجميع مناطقها.

دور شركات الاستثمار في السعودية

يلاحظ العالم أجمع أن السعودية أصبحت وجهة مميزة لمشاريع الاستثمار المتنوعة نظراً للتقدم الاقتصادي الذي استطاعت تحقيقه من خلال تجاوز الأزمات المالية وصعوبات المناخ واستغلال مميزات البيئة السعودية ومساحات الأراضي الشاسعة، بالإضافة إلى التركيز على التنوع في مشاريع الاستثمار في السعودية ليتم تغطية جميع مستلزمات السكان وحاجات الدول المجاورة أو الدول المستوردة من السعودية.


Saudi Arabian Flag.jpg

كما تسعى السعودية للتميز في المجالات التي تعمل بها، وتقوم بتهيئة أجوائها الاقتصادية لتشجع عمل شركات الاستثمار في السعودية، والتي تنتشر بشكل كبير وملحوظ داخل السعودية وتتوسع باستمرار في مشاريعها وقطاعات عملها.

وشركات الاستثمار في السعودية منتشرة بجميع محافظات ومدن المملكة وتغطي جميع مجالات العمل التي تحتاجها عملية التنمية لتواصل نجاحها وتطورها، فهناك تميزاً ملحوظاً في شركات السعودية التي تعمل في قطاع الزراعة وقطاع الصناعة وقطاع التجارة، بالإضافة إلى قطاعات العقارات والتعليم والإعلام والصحة والتغذية، كما تسعى لتطوير قطاع السياحة بجميع الإمكانيات والفرص المتاحة.

ولا ننسى أن السياحة في السعودية تشمل رحلات الحج والعمرة، والتي تندرج تحت السياحة الدينية التي لا يمكن أن يستهان بها من الناحية المادية، والتي تشهد تنافساً شديداً بين المؤسسات.

الاستثمار الأجنبي في السعودية

لا شك أن للحكومة السعودية تطلعات مدروسة ومنفتحة على العالم الخارجي بهدف تحقيق الأهداف الاقتصادية الوطنية الكبرى والحفاظ على استمرار النجاح والتقدم الاقتصادي السعودي. ولذلك تضع الجهات المسؤولة عن أعمال وشركات الاستثمار في السعودية بعض القوانين التي تلخص شروط الاستثمار في السعودية والتي تنظم عمل كل القطاعات بما يتناسب مع متطلبات كل قطاع ومستوى تطوره وإنتاجه.

ومن الأمور التي ساهمت في تنشيط الأعمال الاستثمارية في السعودية، أن الحكومة السعودية قدمت الكثير من التسهيلات والحوافز للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون بإنشاء وتوسيع المشاريع الاستثمارية المختلفة، وذلك لتشجيع الاستثمار الأجنبي في السعودية والذي يساهم بلا شك في تنشيط الاقتصاد السعودي ويحقق العديد من الأهداف والتي منها تحقيق اقتصاد سعودي متطور ومنفتح على اقتصادات دول العالم.

لكن ينبغي على كل رجل أعمال سعودي أو عربي أو أجنبي يرغب باستثمار رؤوس أمواله في السعودية وتحقيق النجاحات التي يطمح إليها من خلال إنشاء مشاريع جديدة أو توسيع مشاريع موجودة أو إقامة شراكة في أحد المشاريع مع غيره من رجال الأعمال، أن يلتزم بشروط الاستثمار في السعودية التي تضمن حقوقه وحقوق الدولة والمواطنين حسب رؤية مستنيرة ومدروسة.

رجال أعمال

فرص إستثمارية