مقومات نجاح الاستثمار في الكويت

kuwait.jpg


يعتبر خبراء الاستثمار والاقتصاد في العالم أن دولة الكويت استطاعت أن تجعل من اقتصادها واحد من أقوى الإقتصادات في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط بفضل جهود أبناءها ومسؤوليها على مر السنوات ضمن سياسة إقتصادية مدروسة بدقة وفِكر اقتصادي مستنير، علماً بأن الدينار الكويتي أصبح العملة الأعلى سعراً للصرف في العالم.

فالكويت تعمل بشكل جدي على استمرار تحسين الحياة الاقتصادية والأعمال الاستثمارية في جميع المجالات المتاحة سواء في قطاعات الزراعة أو العقارات أو الصناعة أو التجارة أو الصحة أو الإعلام أو التعليم أو غير ذلك من المجالات التي تعتمد عليها الدولة لتوفير نسبة إنتاج وطنية عالية وحياة اقتصادية مستقرة للمواطنين وتحقيق استمرارية نجاح عملية الاستثمار في الكويت وجميع أشكال التنمية والأهداف الوطنية.

شركات الاستثمار في الكويت

نظراً لازدهار الحركة الاستثمارية الكويتية وزيادة إقبال رجال الأعمال على استثمار رؤوس أموالهم في دولة الكويت لما فيها من مميزات تشجع الاستثمار مثل توفر الموارد الأساسية والبيئة الخصبة والمساعدة على ضمان نجاح الاستثمارات المختلفة. وأكبر دليل على ذلك هو كثرة إنشاء شركات الاستثمار في الكويت والتي تختلف في حجمها وطبيعة عملها وحجم إنتاجها من شركة لأخرى.

ومن أكثر الصناعات الناجحة في الكويت هي الصناعات النفطية المختلفة، والتي تغطي حوالي نصف إنتاج الكويت المحلي الإجمالي والصادرات، كما أن الكويت تمتلك نسبة 10% من الإحتياطي النفطي العالمي، وتقوم 90% من شركات الكويت التابعة للحكومة بالسيطرة على نفط الكويت وصناعاته.

وتشتهر الكويت أيضاً بوجود صناعات أخرى ناجحة مثل الصناعات البتروكيماوية والصناعات المتوسطة والخفيفة بجميع أنواعها كصناعة الملابس والأثاث والمواد الغذائية والمعدات الإنشائية وغيرها، ويشهد الاستثمار في الكويت إقبالاً متزايداً من رجال الأعمال على إقامة مشاريع تنموية واستثمارية تساهم في تعزيز الاقتصاد الكويتي وتزيد من عدد شركات الاستثمار في الكويت.

ومن ركائز الاقتصاد الكويتي أيضاً الاعتماد على سوق الأوراق المالية وعلى الاستثمارات الكويتية داخل الكويت وخارجها، فهناك العديد من رجال الأعمال الكويتيين يفضلون استثمار أموالهم في الخارج أو يفضلون التعاون مع جهات وشركات خارجية مهمة لدعم الاقتصاد الكويتي المحلي وتوسيع المشاريع لزيادة الأرباح المالية وتوفير الخدمات المختلفة.

تحديد شروط الاستثمار في الكويت

تقوم الجهات المسؤولة في الكويت بوضع أهم المحددات والشروط لإدارة عملية الاستثمار في الكويت وإنشاء المشاريع وتوسيعها، وذلك لضمان نجاح الخطط الاستثمارية المختلفة وقدرتها على تحقيق الأهداف الوطنية العامة والخاصة وازدهار الاقتصاد الكويتي والحفاظ على مستوى الإنتاج المحلي.

ومن أجل ذلك تأسست بعض الهيئات التي تقوم بإدارة مجموعة من المشاريع الاستثمارية في الكويت بناءً على خطط وأسس مدروسة بدقة، ومنها هيئة الاستثمار أو الهيئة العامة للإستثمار وهي شركة كويتية حكومية تعمل كمسؤول أساسي بدلاً من الحكومة نفسها عن الاحتياطي العام و احتياطي الأجيال القادمة في الكويت.

وتقوم هيئة الاستثمار أيضاً بالإشراف على الإعتمادات التي تعهد إليها من وزارة المالية الكويتية، وإدارة الكثير من مشاريع الشركات الاستثمارية الكويتية، حتى أصبحت الهيئة الآن أحد أكبر صناديق الأستثمار الحكومية في العالم

رجال أعمال

فرص إستثمارية