4 نصائح للحد من حدوث المشاكل الادارية

managment-mistakes.jpg

 يواجه العديد من المدراء و اصحاب رؤوس الاموال العديد من العوائق و الصعوبات التي تقف حائلا دون الوصول إلى الانتاج و جني الارباح اثناء متابعة سير العمليات، و التي تسببت في حدوث خسائر مالية كبرى و تحمّل تكاليف باهظة جرّاء ضيق الافق نحو أسس الريادة السليمة وعدم امتلاك القدرة على التخطيط السليم و التفكير بحكمة و بمنطق .

اذن كيف يمكن لك كرائد اعمال و مدير تنفيذي ناجح أن تحد من حدوث تلك الاخطاء الشائعة و المشاكل الادارية التي قد تعيق طريق التقدم و تجرك نحو الافلاس ؟

اليك اهم النصائح و الارشادات حول كيفية اتقان مهارات الإدارة الناجحة و التي ينصح بها خبراء ادارة الاعمال :

تحديد سبب المشكلة :

أول مهارة من مهارات الإدارة الناجحة هي تحديد السبب وراء حدوث المشاكل و الخسائر المالية، فمن الممكن حدوث العديد من الأخطاء الصادرة عن بعض الموظفين نتيجة عدم امتلاكهم الخبرة والمعرفة الكافية حول كيفية اتخاذ القرارات الصائبة و آداء العمل بمهارة واتقان، المهم هو أن تبحث عن لب الموضوع و تكتشف الاسباب التي عرقلت سير العمل .

ايجاد طرق و حلول بديلة :

بمجرد أن وصلت إلى السبب وراء حدوث المشاكل الادارية ،فلابد لك من المبادرة على ايجاد سبل و حلول بديلة لسد النقص الذي يعرقل سير العمليات الادارية و متابعة تنفيذ الخطوات و البرامج المدروسة ،فاذا اكتشفت مثلا أن الاخطاء صدرت عن موظفين عديمي الخبرة فلا بد لك من توجيههم نحو خطئهم و العمل على اخضاعهم للدورات التدريبية المتطورة ضمن نطاق تخصصهم فهذا من شأنه سيعمل على صقل مهاراتهم و توليد لديهم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة و تفادي الاخطاء بكل مهارة و اتقان.

اتقان فن الصمت :

اذا اردت أن تجعل من بيئة عملك منبرا للانتاج و الابداع، فعليك أن تتقن فن الاستماع بكل صبر و سعة صدر ، حيث أن امتلاك القدرة الصمت و الاستماع من اهم مهارات الإدارة الناجحة، لذا لابد لك من دفع موظفيك على الإدلاء بارائهم للتعرف على ما يدور في ذهنهم من افكار جديدة و مبتكرة حول اساليب البيع و الشراء و العمليات التجارية الناجحة ، فمن يعلم ربما يتواجد عند أحد الموظفين الذي يعملون لديك فكرة مبتكرة من شأنها أن تقلب وضع الشركة رأسا على عقب و تكون السبب في تقليل المخاطر المالية وحل المزيد من الازمات والمشاكل الادارية .

قياس النتائج:

بعد أن وجدت الحل و سعيت على تنفيذه فلابد لك من قياس مؤشر نتائج الارباح و الخسائر على مدار ستة اشهر من وقت تنفيذ الخطة الجديدة للتأكد من أن المشاكل قد تم حلها تماما و حتى تتمكن ايضا من القضاء على الثغرات المتبقية والحد من نموها لانها قد تجلب لك المزيد من المشاكل مرة اخرى.

تلك كانت ابرز المهارات الادارية الناجحة التي اذا ما التزمت بها فانك حتما ستمتلك الحكمة ، الوعي للحد من المشاكل الادارية وجني ثمار الارباح و تحقيق المزيد من المبيعات .

رجال أعمال

فرص إستثمارية