كيف تصبح قائدا في عملك

لتكون قائدا في عملك هو تحدي بحد ذاته فليس من السهل استلام زمام القيادة الادارية و احداث تغيرات ضمن مسارات العمل ، حيث يوجد العديد من القادة و رجال الاعمال في العالم امثال بيل جيتس ، ستيف جوبس وغيره قد احدثوا تغيرات كبيرة جدا في العالم نظرا لامتلاكهم مواصفات معينة مكنتهم من النجاح واصبحوا مصدرا لالهام العديد من الافراد.


invtree article- how to be a leader at your work

فاذا اردت أن تكون قائدا في عملك واردت احداث تأثيرا كبيرا على موظفيك فامامك الان 6 نصائح حول كيفية امتلاك مؤهلات القياده الادارية:

1- تحمل المسؤولية:

اذا اردت امتلاك مهارات القيادة الادارية عليك أن تتحمل مسؤولية النتائج الصادرة عن القرارات التي لك يد فيها ، فطالما أنك قمت بالمشاركة في التخطيط ووضع البرامج و الاهداف، فانه يجب عليك أن تتحلى بالشجاعة الكافية للاعتراف بالخطأ بكل رحابة صدر ، حيث أن الشجاعة و القوة هي محصلة الاخطاء و التجارب التي تعترض طريقنا في العمل ، و بالتالي ستصبح أكثر خبرة ووعيا حول كيفية التخطيط و التنفيذ السليم و كيفية تجنب المخاطر و الاخطاء المتوقع حدوثها في المستقبل.

2- التجديد و التطوير :

هل لديك الاستعداد على تحمل مخاطرة تنفيذ فكرة جديدة أو اضافة أمر جديد إلى مؤسستك؟ اذن قم بذلك الان ، لأن معظم القادة هم الذين يبادرون نحو التجديد و التطوير مهما كلفهم ذلك من أمر لانهم يتطلعون إلى الامام و ما يمكن أن تجلب لهم المخاطرة من ارباح أو عوائد مستقبلية تفيد في قلب موازين الشركة وتدفعهم لاحداث اثرا في الاسواق العالمية، فاذا اردت امتلاك مهارات القيادة الادارية فعليك ان تملك روح الشجاعة للمخاطرة و احداث التغيير والتجديد و التطوير .

3- اغتنام الفرص:

حتى تمتلك مهارات القيادة الادارية فانت لست بحاجة إلى خلق فرص استثمارية ، بل أن تبحث عن فرص متواجدة ضمن محيطك أو في العالم من حولك ،و لكن تأكد من ألا تكون مستهلكة أو مكررة بكثرة ضمن قطاع الاعمال و المشاريع التجارية وذلك لضمان النجاح و سرعة الانتشار ، الأمر الذي سيعزز فرصتك في أن تصبح قائدا ناجحا و لأن تحدث أثرا في الاسواق التجارية.

4-المرونة:

المرونة هي احدى ابرز مهارات القيادة الادارية ، لذا عليك أن تصبح أكثر مرونة في تقبل الانتقادات والاراء المخالفة لك، بل يجب أن تتيح فرص التعاون مع مرؤوسيك لتقبل وجهات النظر و الاضطلاع على الافكار المقترحة و المعارضة لأفكارك و معتقداتك أنت فلربما تصدر فكرة مبتكرة تعود بالنفع عليك من اشخاص أكثر ذكاء مما كنت تتصور.

5- التخطيط و التنفيذ :

اهم صفة من صفات القيادة الادارية هي امتلاك القدرة على التخطيط ووضع الاهداف المستقبلية ، فكثيرا ما نرى من القادة و الزعماء من يكتفون بالتحدث عن اهدافهم ومشاريعهم المستقبلية دون التنفيذ، لذا فإن الاكتفاء بالقول دون الفعل ابرز علامات الفشل ، فاذا اردت أن تصبح قائدا مؤثرا فعليك أن تتعلم اسس التخطيط السليم وذلك بتدوين جميع افكارك ومشاريعك و خطتك المستقبلية في سجلات أو ملفات مرجعية تستند إليها عند اللزوم.

6 العطاء :

العطاء أبرز صفة من صفات القيادة الادارية فكلما ادليت أكثر بما تحتفظ به من أفكار و مشاريع وحلول مبتكرة، كلما احتجت اكثر في الحصول على افكار ومشاريع جديدة ، إذن فمن أن اين لك أن تحصل أكثر على تلك الافكار و الحلول؟ هناك قاعدة تؤكد كلما اعطيت أكثر كلما حصلت على المزيد فما تقدمه لغيرك سيعود لك، و بهذه الطريقة ستصبح قائدا ناجحا.

تلك كانت ابرز صفات القيادة الادارية ،فاذا اردت أن تصبح قائدا ناجحا تحلى بالشجاعة و خض المخاطرة فليس هنلك ما تخسره بل بالعكس ، ستكسب الكثير و ستضيف إلى رصيدك الكثير من الحكمة والمرونة ضمن ميادين العمل.

رجال أعمال

فرص إستثمارية