كيف تختار اسما لمشروعك التجاري؟

يعتبر اختيار اسم العلامة التجارية احدى اهم العوامل الاساسية التي يُعتمد عليها لضمان نجاح المشروعات التجارية لانه سيمثل لك بوابة الوصول الى العملاء ، فمن خلال تحديدك اسما تجاريا للمشروع الذي تنوي القيام به فإنه سيعكس طبيعة عملك ونوعية الخدمات المقدمة إلى عملائك .

article business tip name your Business invtree

وهنا خمس اعتبارات اساسية عليك أن تاخذها بعين الاعتبار حين تختار اسما لمشروعك التجاري لتضمن امكانية النجاح والتميز ضمن نطاق ريادة المشروعات:

1-التميّز:

أنه في حالة اختيارك اسما لمشروعك التجاري عليك أن تضع في الحسبان على مدى اهمية تميز الاسم والا يكون مستهلكاٌ أو مكرراً، بل يجب أن يكون مختلفا عن غيره من الاسماء و المشاريع التجارية المتواجدة في الاسواق لأن كل اختلاف يمثل تصنيفا جديدا.

2- لحظة ابتكار الفكرة :

في اللحظة التي وجدت نفسك فيها تبتكر العديد من الافكار و الاسماء المميزة قم بتدوين تلك الاسماء على ورقة و كررها بينك و بين نفسك لتتأكد من مدى سهولة حفظها و مدى امكانية انطباعها في اذهان المستهلكين.

3- قوة الاسم في بساطته :

تأكد عند الشروع في اختيار الاسم التجاري أن تراعي الوضوح و البساطة، و أن يحمل معنى ذا مغزى امام عملائك و ليس فقط يعبر عن وجهة نظرك أنت حيث يقول واتكنز " أنه في حالة أن استهلك الوقت في شرح معنى اسمك التجاري امام العملاء و اضطررت لايجاد المبررات لعدم وضوح الفكرة من الاسم فتأكد من أن قيمة علامتك التجارية ستبدأ في الانخفاض" .

4- اجعل فكرة المشروع امتداداً لشخصيتك:

يمكنك ايجاد إسماً مبتكر مكون من مجموعة احرف اسمك الرباعي أو اختيار اول ثلاثة احرف من اسم أولادك او احفادك ، المهم هو أن تبرز شخصيتك من خلال الاسم ، فهذا من شأنه سيزيد من فرصة تكرار اسم علامتك التجارية لدى العملاء وذلك عندما تكمن شخصية حقيقة وراء ذلك الاسم ، فمثلا كثيرا ما نرى اشهر مصممي الازياء حول العالم يستوحون اسماء علاماتهم التجارية من فكرة اسماء أو احرف تنم عن شخصيتهم الحقيقية مثل ماركة شانيل ، كارولين هيريرا ، جيلو وغيرها.

5- تأكد من سلامة اختيارك :

لا بد لك من التأكد من مدى سلامة اختيارك لاسم مشروعك التجاري ، وذلك بعرض الاسم الذي اخترته على اصدقائك ، زملائك بالعمل أو افراد عائلتك للتأكد من مدى دقة اختيارك و لا تنس تدوين آرائهم و مقترحاتهم اولا بأول مع أخذها بعين الاعتبار بهدف التعديل أو اضافة فكرة معينة استنادا على اذواقهم .

رجال أعمال

فرص إستثمارية