ارتباط رفاهية البيوت بطريقة تصنيع الرخام !

عادة ما نربط بأذهاننا مادة الرخام مع المظهر الفخم وحياة الرفاهية والفن العمراني الجميل، وذلك أمر طبيعي نظراً لجمال الرخام وقدرته على لفت الأنظار وإضافة سحر خاص لديكورات المباني، ولهذا السبب حظيت مهنة تصنيع الرخام باهتمام بالغ لسنوات طويلة تم خلالها تطوير مراحل تصنيع الرخام وإضافة مراحل جديدة عليها وتدريسها في المعاهد التي تدرس الأعمال اليدوية والصناعية.

والرخام هو عبارة عن صخر كلسي ينشأ في البيئات البحرية ويتميز بقدرته على التفاعل مع الأحماض، وتشتهر الكثير من الدول في تصنيع الرخام الصناعي أو إنتاجه يدوياً كما كان في السابق، وتأتي إيطاليا في مقدمة هذه الدول تليها تركيا واسبانيا وإيطاليا والبرازيل وفلسطين بدرجات متفاوتة.

وتصنيع الرخام يمكن أن ينقسم لقسمين رئيسيين هما تجهيز الرخام الطبيعي وتصنيع الرخام الصناعي الذي يمكن خلطه مع مواد أخرى ليبدو متماسكاً وجميلاً تماماً مثل الرخام الطبيعي، ولكل قسم آليات تصنيع وأسعر واستخدامات خاصة به.

 

تقنيات تصنيع الرخام

وكما أن للرخام ألوانه وآلياته واستخداماته المتعددة، هناك عدة مراحل لتصنيع الرخام تختلف حسب طبيعته والغاية منه، وهناك أيضاً تقنيات يتم استخدامها في مصانع الرخام منها التقليدي ومنها الجديد والمبتكر مثل صناعة الرخام مع الاسمنت والرمل، وهي تقنية تعتمد على خلط صخر الرخام مع بعض الرمال والاسمنت لتدعيمه وتقويته.

وقد دخلت تقنية جديدة على هذا العالم حققت للرخام نسبة إقبال كبيرة من الناس وهي تصنيع الرخام والمرمر مع الاسمنت والرمل، وتضمن هذه التقنية إضافة خصائص جديدة تميز الأثاث المصنوع من الرخام مثل إمكانية اللمعان أو الإضاءة في الظلام.

 

فوائد تصنيع الرخام

هناك عدة استخدامات للرخام تتمحور في أعمال البناء والديكور وتجميل المنازل والفلل والقصور وتجهيزها لتتلائم مع رؤية ساكنيها ورغبتهم وذوقهم، ومن نتائج تصنيع الرخام الصناعي أنه يستخدم كمادة بنائية يمكن من خلالها بناء الأسوار والحمامات والمسابح وهياكل النافورات بمختلف أحجامها.

 لكن لتصنيع الرخام فوائد أخرى مثل إكساء الأرضيات والجدران كما أنه يستعمل في النحت والتعبيد وتبليط الأرصفة والطرقات، بالإضافة لاستخدامه في المدرجات ومقاعد الحدائق العامة وصناعة المزهريات والمواقد.

 

رجال أعمال

فرص إستثمارية