ما هو تعريف صناعة النسيج؟

من المعروف أن العرب والمسلمون أدركوا جيداً مفهوم النسيج منذ سنوات طويلة وطوّروا مهاراتهم المتعلقة به حتى أصبحوا الآن من أشهر صناع النسيج وأفضلهم على الإطلاق، ويعتبرهم الخبراء من رواد هذه المهنة وأصحابها الأوائل وأكثر الناس براعةَ فيها وإتقاناً لها.

وقد تطور مفهوم صناعة النسيج عند العرب حتى أصبح يشمل جميع العمليات التي تجري عليه بمختلف أنواعها وأساليب تحضيرها، بالإضافة إلى استخدام النسيج في صناعات عديدة أخرى ثم بيعه وتصديره وتحقيق تجارة ناجحة من خلاله نالت نصيباً كبيراً من الشهرة العالمية الواسعة.

الفرق بين التعريفين

يمكن تعريف النسيج بأنه جميع المنتجات التي تشمل الخيوط سواء كانت خيوط طبيعية أم صناعية، والخيوط الطبيعية تكون مصنوعة من إحدى ألياف المواد الطبيعية التي يمكن تحويلها لخيوط، مثل ألياف الصوف الطبيعي أو القطن الخام أو الكتان وذلك باستخدام دولاب الغزل، لكن الخيوط الصناعية فهي تلك الخيوط المصنوعة من مواد تم تركيبها صناعياً مثل النايلون والأكريليك.

وأما تعريف صناعة النسيج فيمكن القول إنها المهنة التي تشمل كل عمليات الحياكة أو دمج نوعين من الخيوط معاً، وأحياناً دمج أكثر من نوعين لإنتاج الأقمشة مختلفة الأنواع والألوان والتصاميم والاستخدامات، وهناك أنواع متعددة من النسيج مثل النسيج المحاك والنسيج المنسوج والنسيج الملبد والنسيج ذو الوبرة والنسيج المترابط باللصق وغيرها، ولا يمكن تفضيل أحد هذه الأنواع على الآخر لأن لكل منها مميزاته الخاصة واستخداماته. فخطوات صناعة النسيج تختلف كلياً من نوع لآخر.

استخدامات النسيج

سيطر النسيج على جميع تفاصيل حياتنا وأصبح يدخل في معظم الصناعات الهامة مثل صناعة الألبسة الجاهزة بمختلف أنواعها وتصاميمها، وصناعة الستائر والأثاث والبياضات والأغطية وغير ذلك.

وهذا ماجعل من تجارة النسيج قوة مؤثرة على اقتصادات الدول حيث تعتمد كثير منها بشكل كبير على أرباح صناعة النسيج وبيعه في دعم التنمية الاقتصادية للدولة وتغطية احتياجات السكان من الصناعة الوطنية ورفع كمية وجودة الإنتاج المحلي.

رجال أعمال

فرص إستثمارية