سر الاختلاف في طرق التعدين

إن قطاع التعدين هو قطاع العمل الذي يشمل جميع عمليات استخراج المعادن من باطن الأرض وفحصها وتحديد جودتها ونوعيتها وخصائصها وطرق الاستفادة منها، ثم جميع عمليات التعدين التي تجرى عليها بعد ذلك وتشكيلها لإنتاج مواد صناعية جديدة تحفز نشاط الاقتصاد والاستثمار والإنتاج

والمعادن هي المواد الطبيعية والعناصر والمركبات التي تتكون منها الصخور والقشرة الأرضية، ويمكن أن تشمل الحديد والنحاس والرصاص والذهب والفضة والفوسفات والفحم والملح وغيرها.

وتندرج صناعة الحديد والصلب تحت مسمى التعدين وهي إحدى أنواعه التي تشمل أيضاً استخراج اليورانيوم واستعماله، وتشكيل الذهب والفضة وصناعة السيارات والمجوهرات والتحف والأثاث وغير ذلك، وتعتمد طرق التعدين على مواقع وطبيعة رواسب المعادن وأنواعها، فالمعادن تختلف في مواقع ترسبها وطريقة ترسبها في باطن الأرض أو في القشرة الأرضية أو الصخور، وتختلف أيضاً في شكل الترسبات وحجمها، بالإضافة إلى الاختلاف في الصلابة وصعوبة أو سهولة فصلها أو تحويلها.

ويتم اختيار طرق التعدين بعد استخراج المعدن واختباره وفحصه، فطرق تعدين الحديد مثلاً تختلف كلياً عن طرق تعدين النحاس أوطرق تعدين الذهب أو أي معدن آخر، وذلك لأن للحديد خصائصه ومميزاته التي لا توجد في المعادن الأخرى.

ولهذه الأغراض تم تزويد المناجم بالمعدات المتطورة التي تقوم بمهام التعدين بفاعلية وجودة عالية وبأسرع وقت ممكن وبأفضل جودة، مثل آلات الحفر بأنواعها وآلات الاستخراج والشاحنات والقطارات والمصاعد المتخصصة.

تحديد كيفية تعدين الذهب

يعرف الذهب بأنه عنصر كيميائي ثمين يتكون على شكل حبيبات ويمتاز بسهولة التشكيل ومقاومة التآكل، وتختلف طرق تعدين الذهب تبعاً لطبيعة الاستخدام أو نوعية المنتج المطلوب تصنيعه من الذهب، ويتضمن تعدين الذهب جميع عمليات استخراج الذهب من المناجم ثم إجراء مراحل التعدين والتشكيل والتصنيع، وطرق تعدين الذهب تتنوع من الطرق البدائية التقليدية القديمة أو المتطورة.

ومن أبرز استخدامات الذهب صناعة أثمن الحلي والمجوهرات، ويدخل الذهب في استخدامات متعددة أخرى مثل علاج بعض الأمراض الجلدية وعلاج بعض مشاكل العظام والمفاصل، كما يستخدم في طب الأسنان ويدخل في صناعة بعض الأجهزة الإلكترونية الفاخرة وفي بعض الأطعمة.

رجال أعمال

فرص إستثمارية