تعرّف على مراحل صناعة النسيج

 

لقد شكّل النسيج عنصراً مهماً في حياة الإنسان منذ القدم، فالنسيج هو مجموعة الخيوط الطبيعية أو الصناعية التي يتم نسجها لتستخدم في صناعة ملابس الناس وأثاثهم وستائرهم ومعظم مستلزماتهم الضرورية، وقد شكّلت صناعة النسيج مجالاً تجارياً وصناعياً بالنسبة للكثير من الدول التي استفادت من الأرباح المادية الناتجة عن هذه المهنة وحققت من خلالها تطوراً تنموياً كبيراً.

ومن أسباب ازدهار صناعة النسيج وتجارتها أنها تعتبر جزءاً مهماً من عمليات صناعية وتجارية أخرى، حيث تعتمد عليها معظم الصناعات والاستثمارات المهمة، فصناعة النسيج وتحضيره تعتبر أول مرحلة من مراحل صناعة الملابس التي يرتديها جميع الأفراد في أي دولة أو مجتمع، كما تعتمد عليه أيضاً صناعة أثاث المنازل والسيارات وصناعة البياضات والمفارش والستائر والسجاد وغيرها، ولكل من هذه المنتجات أهمية تجارية واقتصادية كبيرة تساهم بشكل أساسي أحياناً في رفع مستوى الإنتاج المحلي واستهلاك السكان.

 

مراحل صناعة النسيج

تعتمد جميع مراحل تصنيع الملابس الجاهزة على النسيج، وإذا كانت جودة النسيج عالية فإن الملابس الجاهزة ستكون ذات جودة عالية أيضاً، ولذلك كان ارتباط صناعة النسيج بصناعة الملابس وثيقاً جداً.

وقد بدأت صناعة النسيج قديماً بشكل تقليدي ويدوي بسيط، ثم تطورت بدخول التقنيات الحديثة في الشركات والمصانع وأصبح إنتاج النسيج بجودة عالية وكميات كبيرة، ومع ذلك يحتفظ النسج اليدوي بقيمة معنوية ومادية كبيرة في بعض المناطق رغم محدودية انتشاره وشهرته.

وتختلف مراحل صناعة النسيج حسب نوعية النسيج المرغوب وتركيبته واستخداماته، ولكن بصورة عامة هناك ثلاثة خطوات رئيسية تدخل في عملية صناعة النسيج وتتضمن تفاصيل دقيقة ومعقدة، وهي الخطوات الواردة فيما يلي مع شرح مبسط وعام لكل منها:

 

1-     التبليل:

وهي أولى مراحل صناعة النسيج وتعني فك وتجهيز الخيوط التي تأتي عادةً على شكل ربطات، ولفها على جهاز خشبي مرتبط بدولاب النسيج.

2-     التسدية

وهي مد الخيوط بشكل طولي وإدخالها في الأماكن المخصصة لها في عدة النسيج.

 

3-     الحياكة أو النسج

إن هذه العملية تعتبر عملية بسيطة ودقيقة في الوقت نفسه لأنها تحقق هدفاً واحداً لكنها تحتاج لمهارة عالية، وتتطلب هذه العملية استخدام النساج لكلتا يديه ورجليه حتى يقوم بتوزيع الخيوط ويداخلها ببعضها البعض بشكل منتظم ومتناسق، وذلك هو جوهر عملية النسيج.

رجال أعمال

فرص إستثمارية