كيفية اختيار مواد تعبئة وتغليف

لا بد أن تعتمد معظم مجالات وتفاصيل الحياة على نتاج الجهود في أي مصنع تعبئة وتغليف، وذلك لأن هذه الصناعة تعتبر مهمة جداً في إتمام الكثير من الوظائف والمهام، ورغم عدم إدراك البعض لأهميتها أو انتباههم لوجودها بشكل أساسي ضخم، إلا أنها صناعة مهمة وضرورية لتحقيق جودة عالية للصناعات المختلفة.

وقد ارتأى موقع انفتري أن يوضح الفرق بين العمليتين ويبيّن أهميتهما في الحياة اليومية والاقتصادية، لأن فكرة إنشاء مصنع تعبئة وتغليف تعتبر فكرة موفقة وجيدة بالنسبة لرجال الأعمال الراغبين بتحقيق الأرباح المادية الكبيرة وتقديم الفائدة للمجتمع واقتصاد الدولة، ومن المؤكد أن مصانع التعبئة والتغليف تعتبر من أنجح المصانع وأكثرها أهمية وشهرة، نظراً لاعتماد العديد من المصانع الأخرى والمحلات التجارية على المنتجات المغلفة والمعبأة بواسطة مواد تعبئة وتغليف ذات جودة عالية.

هل هناك فرق بين التعبئة والتغليف؟

رغم أن عمليات التعبئة والتغليف تعتبر عمليات متكاملة ومترابطة فيما بينها لتحقيق هدف واحد، إلا أن هناك اختلاف في تفاصيل عملية التعبئة وعملية التغليف، فالتغليف هو إنتاج مواد تقوم بحفظ وحماية مختلف المنتجات من التلف وذلك باستخدام مكائن التغليف المتنوعة والمتطورة.

وقد تكون مواد التغليف جزءاً من المنتجات المغلفة أو مصاحبة لها أو مضافة إليها، وتختلف أنواع مواد التغليف حسب طبيعة المنتجات التي ستقوم بتغليفها، ويتم تصنيع مواد التغليف إما من البلاستيك أو الزجاج أو النايلون أو الورق أو الكرتون أو غير ذلك.

وأما التعبئة فتعني جميع عمليات تعبئة المنتجات والسلع المختلفة مهما كان نوعها في علب أو أكياس أو عبوات خاصة بها، لتحفظها وتجعل مظهرها لائقاً وملفتاً ويتم نقلها للمحلات التجارية وبيعها، وذلك قد يسبب التداخل في المفاهيم لأن مكائن التغليف يمكن أن تكون أيضاً مكائن تعبئة في حالات معينة أو نادرة، أي أنه يمكن أن يتم استخدام إحدى مكائن التغليف في تعبئة بعض السلع في العبوات المخصصة لها، ولكن غالباً يتم استخدام آلات يقتصر دورها فقط على عمليات تعبئة السلع وليس تغليفها.

وتتشابه مواد التعبئة والتغليف إلى حد كبير، لأن معظم المواد المستخدمة في الصناعتين هي ذاتها في معظم الأحيان، مثل البلاستيك والنايلون والكرتون والورق.

ونلاحظ أن هناك إقبال كبير لبعض رجال الأعمال لإنشاء مصنع تغليف مواد غذائية لأنه المجال الأكثر انتشاراً وأهمية، وقد يتم إنشاء مصنع تغليف مواد غذائية معينة مثل تغليف التمور أو تغليف الخضروات والفواكه أو تغليف اللحوم وغيرها.

رجال أعمال

فرص إستثمارية