قنوات دينية واسلامية

هل تساهم القنوات الدينية فعلاً في خدمة الإسلام ؟

 مع انتشار الفضائيات في عالمنا بشكل مبالغ به وبطريقة تخرج أحياناً عن سيطرة الحكومات والجهات الرسمية، أصبح القطاع الاعلامي بين فترة وأخرى يقوم بإنشاء قنوات فضائية جديدة تتنوع في مجالاتها وتوجهاتها بين الترفيه والرياضة والموضة والدين والسياسة والفن والسينما وغير ذلك.

ويعتبر إنشاء قنوات دينية إسلامية من الظواهر التي نلاحظ انتشارها بكثرة في وقتنا الحاضر ونلاحظ أيضاً تنوعها في المحتوى بين المحتوى المفيد والمحتوى المسيء لصورة الإسلام والمسلمين، حتى صعبَ علينا التمييز بين الجيد منها والرديء.

فالقطاع الخاص إجمالاً مليء بمحبي جمع الأموال والثروات على حساب القيم الاجتماعية والدينية والأخلاقية، فنجد أن هناك قنوات دينية جديدة تستغل الدين الإسلامي في اللعب على أوتار العاطفة والتدين عند الناس لتوصيل الأفكار الخاطئة أو تشجيعهم على المشاركة في برامج تلفزيونية دينية لكسب الأموال دون أدنى اهتمام بمستوى المواد المقدمة، أو لنوعية البرامج والأفكار المطروحة فيها.

ورغم ذلك، فالأقمار الصناعية مليئة بترددات قنوات دينية تقدم برامج جيدة تخدم الإسلام وتعرّف العالم على قيمه وتعاليمه وتساعد الجميع على معرفة حقائق ومعلومات قيّمة تزيد من تعلقهم بدينهم وحبهم له، وقد أصبح البعض دائم البحث عن تردد قنوات دينية يشعر أنها جيدة وآمنة له ولأسرته، حتى أصبحت ترددات القنوات الدينية من أكثر المعلومات التي يتناقلها الناس فيما بينهم لتعم الفائدة.

فالعائلات تفضل أن تبقي أجهزة التلفاز في منازلها مفتوحة على إحدى القنوات الدينية الجديدة والمفيدة بدلاً من القنوات الفنية والترفيهية خوفاً من احتوائها على برامج أو مشاهد مسيئة للقيم ولتربية الأطفال.

نصائح قبل إنشاء قنوات دينية إسلامية

نظراً لاتجاه الكثير من رجال الأعمال نحو إنشاء قنوات دينية جديدة من باب توصيل الأفكار والمبادئ والقيم ومن أجل تحقيق الأرباح المادية في الوقت نفسه من القناة كمؤسسة استثمارية ربحية، وفي هذا الشأن يقدم انفتري من خلال هذا الموضوع بعض النصائح التي يجب أن تسبق إنشاء قنوات دينية إسلامية، ومنها:

• التركيز على أن ترددات القنوات الدينية ليست مجرد ترددات لقنوات فضائية عادية، وإنما هي ترددات لقنوات تمثل مسؤوية كبيرة على عاتق أصحابها ولا يمكن التهاون بمحتواها.

• يجب تفضيل القيمة المعنوية للقناة على القيمة المادية، وذلك بالإهتمام بمستوى برامج القنوات الدينية المباشرة أو المسجلة قبل الاهتمام بالأرباح المادية التي يمكن أن تحققها.

• ينبغي أن تكون أهداف القنوات الدينية واضحة وأن لا تستخدم الدين لتوصيل أفكار أخرى.

• من الضروري نشر الروح الإيجابية من خلال عمل برامج قنوات دينية مباشرة أو برامج مسجلة تكون ضمن إطار متجدد وملفت للنظر بعيد عن الرتابة والجمود والعديد من المقالات الاعلامية ضمن مدونة انفتري.

رجال أعمال

فرص إستثمارية