كيف تنجح عملية بيع العقارات

يمتلك سوق عقارات أي دولة في العالم أهمية كبيرة من قبل مسؤوليها والمجتمعات المقيمة فيها، فالجميع يبحث بشكل دائم عن المساكن والعمارات وقطع الأراضي لإنشاء المشاريع والمباني المختلفة، كما أن سوق العقارات هو أحد أهم مجالات الاستثمار الناجح ويعتمد عليه لتعزيز إقتصادات الدول وتحسين صورتها الحضارية والتاريخية.

ويندرج عرض فيلا للبيع أو منزل أو عمارة أو قطعة أرض تحت مجال العمل في القطاع العقاري، فهو المجال الذي يشمل تسويق وبيع وشراء وتأجير الأراضي والمباني والعمارات التي تكون مختلفة فيما بينها من ناحية التصميم والمساحة والموقع وطريقة الاستخدام سواء كانت للسكن أو للاستثمار أو للزراعة أو غير ذلك، وتتم هذه العمليات عن طريق متخصصين في سوق العقارات يعملون في شركات عقارات أو مكاتب وساطة عقارية أو موقع لبيع العقارات على الإنترنت.

نجاح-عملية-بيع-العقارات.jpg

ويتطلب إتمام مهام هؤلاء الخبراء إمتلاك مهارات معينة تساهم بإنجاح المؤسسة العقارية، حيث تتشعب مسؤوليات العمل بأي سوق عقارات في العالم وتشمل الكثير من المهام التي تحتاج جميعها لخبرة ودراية كافية وأساليب ضرورية لإنجاحها.

مهارات العمل في سوق العقارات

1- القدرة على إدارة الحوار وتوجيهه والقدرة على الإقناع بشتى الطرق والوسائل الممكنة.

2- الاحتفاظ بهدوء الأعصاب والتعامل بمحبة ومودة مع العملاء وتشجيع روح التعاون.

3- عند عرض منزل للبيع يجب تزويد المشتري بجميع مواصفاته وتفاصيله بدقة، مثل مساحته وموقعه وتاريخ بناءه ونوعية المواد البنائية المستخدمة فيه وعدد الغرف ومساحتها.

4- يجب ابتكار طرق إعلانية جديدة ومشوقة تجذب الزبائن نحو خدمات الشركة العقارية.

5- يتطلب العمل في سوق العقارات التعامل بمصداقية ومهنية مع الزبائن وإطلاعهم على الصورة الحقيقية للعقارات وجميع التفاصيل المتعلقة بها سواء كانت منازل للبيع أو أراضي أو شقق أو فلل للبيع أو الإيجار.

6- من المهم تحضير عقود بيع أو إيجار المنازل والشقق بدقة وبعد دراسة شاملة للعملية العقارية، علماً بأن هناك فرق كبير بين عقود بيع الشقق دفعة واحدة أو بيع شقق بالتقسيط.

7- يجب أن يمتلك المتخصص بالعمل العقاري مهارات استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة ليتمكن من التواصل مع الزبائن والوصول لأكبر قدر ممكن من الأفراد والعملاء.

8- من الضروري إتقان كيفية إدارة المهام والوقت، والتركيز في العمل وفصل بيانات العملاء كل على حدة لتجنب الوقوع بالمشاكل.

رجال أعمال

فرص إستثمارية