خطوات يجب مراعاتها عند إيجار المحلات

تحتل المحلات المصنفة ضمن قائمة "إيجار محلات" مساحة كبيرة من أعمال شركات العقارات ومساحة كبيرة أيضاً من اهتمام الأفراد في أي مجتمع، فالحاجة إلى إيجار المحلات مستمرة ومتزايدة مع توجه معظم الناس لإنشاء استثمارات ومحلات تجارية متنوعة في مجالاتها وسلعها وخدماتها خاصة بهم وحدهم تجلب لهم الأرباح المادية وتساهم أيضاً في تنشيط الحركة الإقتصادية وإتاحتها للجميع. وذلك حفز أعمال العقارات من ناحية توفير محلات للإيجار في مختلف المناطق السكنية.

محلات للايجار

وأصبح أصحاب الأراضي والعمارات يحرصون على توفير محلات إيجار جديدة يمكن الاستفادة منها في تنفيذ مشاريع استثمارية متنوعة، فيستفيدون هم من رسوم دفع الإيجار ويستفيد المستأجرين من أرباح أعمالهم المقامة في المحلات المستأجرة. وذلك يخدم المصلحة العامة ويحقق الأرباح لعدة أطراف ويساهم أيضاً في ازدهار اقتصاد الدولة ويقلل من نسب البطالة.

قبل توقيع عقود إيجار المحلات

هناك بعض الأمور التي يجب أن يراعيها كل من ينوي استئجار محل وإقامة أحد المشاريع الاستثمارية فيه، ويمكن تلخيص هذه الأمور في النقاط التالية:

1- يجب البحث بشكل جيد وكافي عن محلات للإيجار سواء بشكل شخصي أو عن طريق مواقع العقارات على الإنترنت، ووضع قائمة بأفضل المحلات وتصفيتها ثم اختيار المحل الأفضل.

2- من الضروري زيارة المحل والتأكد من مميزاته بشكل شخصي.

3- بديهياً، يجب أن يكون الهدف من المحل محدداً قبل استئجاره، لتتمكن من مطابقة مواصفة المحلات المعروضة للإيجار مع متطلبات المشروع الذي تنوي تنفيذه.

4- عليك أن تتعرف على مساحة المحل وتقسيم أركانه وزواياه وملائمة ذلك من مشروعك.

5- اختر موقعاً مناسباً عند البحث عن محل للإيجار، فالموقع يساهم في إنجاح استثمارك.

6- تأكد من نوعية المحلات المجاورة لمحلك ومن نسبة نجاحها وشهرتها ونوعية استثماراتها.

7- عليك أن تدرس طبيعة السكان في المنطقة التي تنوي استئجار محلك بها، وتقارن بين اهتماماتهم وبين الغرض من إنشاء المحل ومدى حاجتهم للسلع التي ستبيعها.

8- ينبغي أن تقرأ عقود إيجار المحلات بدقة وتتأكد من موافقتك على جميع بنودها وتفاصيلها.

رجال أعمال

فرص إستثمارية