اهم النصائح عند مراجعة صيغ عقود المقاولات

لا يمكن إحصاء عدد الأشخاص المهتمين بأعمال المقاولات، فهي من أكثر مجالات الاستثمار انتشاراً ونجاحاً وتأثيراً على الحياة الاقتصادية. فشركات المقاولات هي شركات تهتم بكل مايتعلق بالبناء والإنشاءات الهندسية سواء كانت منازل أو عمارات أو فلل أو قصور أو مكاتب شركات، وتستلم شركة المقاولات أحد مشاريع البناء سواء بشكل كلي أو جزئي، وذلك من خلال عقد مقاولات محدد البنود والشروط، وتقوم بمهمة الإشراف على بناءه وتشطيبه وتجهيزه وتحضيره للعمل أو السكن والتأكد من اشتمال مواصفاته على شروط ومعايير الجودة الهندسية أو الإنشائية.

وتخدم جهود شركات المقاولات اقتصاد الدولة من الناحية المادية من خلال الأرباح التي تحققها وترفع بها مستوى الدخل المحلي، كما تخدم صورتها الحضارية من خلال الحفاظ على الجودة الهندسية العالية والمستوى التعميري الجيد الذي يرسم صورة مشرقة ومشرفة لملامح الشوارع والمدن.

وعادةً ما تتم مراجعة صيغة عقد المقاولات من قبل خبير مختص في شركة المقاولات للتأكد من ملائمتها لكلا الطرفين، ويمكن مراجعة نموذج عقد المقاولات والاتفاق على بنوده قبل توقيعه.

ورغم أن اتفاقيات التعاون بين شركات المقاولات وأصحاب الإنشاءات يمكن أن تتم عن طريق مناقصة علنية أو عن طريق مقاول متخصص بالوساطة، بالإضافة إلى طريقة توقيع عقود مقاولات معينة. إلا أنه في جميع الأحوال يجب أن يكون هناك عقد مقاولات لضمان حقوق الجميع وإرضاء رغباتهم.

قبل توقيع عقد مقاولات

يحرص موقع انفتري على تقديم النصح والإرشاد لكل من له علاقة بعالم الأعمال والاستثمار من قريب أو من بعيد ولكل من يتعامل مع اتفاقيات ومعاملات الاستثمارات المختلفة، ولذلك يقدم في هذا الموضوع بعض النصائح التي قد تساعد عند مراجعة وتوقيع صيغ عقود مقاولات، وهي ما يلي:

• ينبغي كتابة نموذج عقد مقاولات مبدئي لمراجعته من قبل طرفي الإتفاق ثم تجهيز صيغة عقد مقاولات نهائية وتوقيعها فيما بعد بالتراضي.

• يجب أن تتم مراجعة صيغ عقود المقاولات من قبل مقاولين متخصصين ولهم خبرة طويلة في هذا المجال، لأن هذه العملية تحتاج إلى دقة وذكاء وإلى قدرة على اتخاذ قرارات صحيحة.

• من الضروري التأكد من التواريخ المحددة والموضحة في نموذج عقد المقاولات قبل التوقيع.

• أهم خطوة يجب أن تسبق الموافقة على صيغ عقود المقاولات هي مقارنة بنود عقد المقاولات والتأكد من ملائمتها للإمكانيات المتوفرة والمتطلبات الخاصة.

رجال أعمال

فرص إستثمارية