نصائح قبل بيع وشراء محلات

تحظى المحلات باهتمام جميع الأفراد في أي مجتمع، فهي أماكن التقاء الزبائن وأماكن وجود كل الاحتياجات والمستلزمات المهمة والضرورية من مواد منزلية أو أجهزة كهربائية أو إلكترونيات أو منتجات غذائية أو ملابس أو معدات أو غير ذلك، كما تعتبر المحلات أعمال عقارية مهمة في أي مكتب أو شركة عقارات، حيث تعرض للبيع محلات مختلفة المساحات والمواقع والمواصفات بشكل يومي ومتزايد نظراً لاتساع نطاق الأعمال الاستثمارية وتنوعها وحاجة الجميع لبيع محلات أو شرائها أو استثمارها في أحد المشاريع التجارية سواء كانت مشاريع ضخمة أو بسيطة.

وهناك إقبال متزايد أيضاً على شراء محلات لتحويل مواقعها لمؤسسات تجارية تخدم المواطنين وتخدم أصحابها مادياً وترفع من مستوى دخل الدولة وأرباحها وحركتها التجارية والاقتصادية وتوفر مختلف المستلزمات والأدوات المطلوبة وتقلل الحاجة للاستيراد أو التنقل أو السفر.

نصائح للبائع .. قبل بيع محلات هناك عدة خطوات يجب أن ينتبه لها كل من ينوي القيام ببيع محلات من ممتلكاته العقارية، وهذه الخطوات يمكن أن تتمثل في النقاط التالية:

• ينبغي التعامل مع شركة أو مكتب عقارات مضمون وآمن ليقوم بعملية بيع محلات بأفضل الطرق والوسائل العقارية ومن خلال خبراء ومتخصصون في العمل العقاري.

• من الضروري عمل إعلانات بيع محلات ونشرها بأماكن مختلفة وعبر طرق متنوعة لتصل إلى أكبر قدر من المهتمين بشراء محلات، سواء عبر اللافتات أو الصحف أو مواقع الإنترنت.

• يجب أن يشتمل إعلان بيع المحلات على جميع تفاصيل عرض البيع سواء مساحة المحل أو موقعه أو نوعية بناءه أو مواصفات المنطقة المتواجد بها، بالإضافة إلى توضيح سعر البيع وطريقة التواصل مع البائع أو شركة العقارات القائمة بمهمة الوساطة العقارية.

• من المهم أن يتعامل البائع مع المشتري بوضوح وتعاون عند عملية بيع محلات يمتلكها، فالمصلحة مشتركة بينه وبين من يقوم بشراء المحلات وبين شركة العقارات أيضاً.

نصائح للمشتري .. قبل شراء محلات أما فيما يتعلق بالمشتري أو المهم بشراء محلات أو مساحات عقارية ليحولها إلى محلات تجارية خاصة به، فهناك عدة إرشادات يمكن أن تفيدها في التعامل مع القائم بعملية بيع المحلات، وهي:

• قبل شراء محلات يجب البحث جيداً عن إعلانات العقارات المعروضة للبيع، وذلك من خلال الصحف اليومية ومواقع الإنترنت ودراسة جميع العروض ثم اختيار بعضها.

• يجب الاستفسار عن جميع مواصفات المحلات ومعاينتها عن قرب وبشكل شخصي.

• من الضروري عمل استشارات عقارية للتأكد من مطابقة المعلومات المعلن عنها مع مواصفات العقار المعروض للبيع.

• ينبغي اختيار موقع مناسب للمحل وقراءة بنود عقد البيع جيداً قبل شراء المحلات من البائع.

رجال أعمال

فرص إستثمارية