إنشاء مواقع تسلية وترفيه .. بين الفائدة والخطر !

نظراً إلى انتقال الناس للحياة الرقمية واعتمادهم بشكل شبه كلّي على أجهزة الكمبيوتر في حياتهم اليومية سواء في استخدام مواقع ومنتديات الدراسة أو العمل أو مواقع التواصل الإجتماعي للتعارف والتواصل مع الأصدقاء أو مواقع ترفيه وتسلية يتمكنون من خلالها من قضاء أوقات الفراغ بالمرح والمتعة والتنافس والتحدي، ولم يقتصر ذلك على البالغين فقط وإنما زاد استخدام الأطفال لمثل هذه المواقع بتشجيع من الأهل. وبالنظر لهذه المسألة من ناحية نقدية نجد أن مواقع التسلية والترفيه تشبه السيف ذو الحدين فهي تقدم للأطفال والمراهقين بعض الفوائد وفي الوقت نفسه تسبب مشاكل نفسية وصحية وأخلاقية كثيرة حيث توفر لك مدونة انفتري جميع الحلول لهذه المشاكل.

فوائد وأضرار مواقع الترفيه والتسلية

يعتبر إتقان استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة أول فوائد هذه المواقع، ففي أشهر مواقع ألعاب الإنترنت توجد مئات بل آلاف الألعاب الإلكترونية المختلفة في طبيعتها ونوعيتها، ويعتمد معظمها على سرعة استخدام الجهاز مما يحفز اليدين والأصابع على الإعتياد على مختلف التقنيات الحديثة.

ومن الفوائد أيضاً تنمية القدرات الذهنية خاصة أن هناك مواقع تسلية للأطفال تقدم لهم ألعاب الذكاء وسرعة البديهة وقوة الملاحظة والإنتباه، مما ينمي قدراتهم ومهاراتهم ويحفز روح التحدي والمنافسة لديهم والرغبة بالتميز والتفوق على الآخرين.

كما أن هناك مواقع تسلية وترفيه تقوم بإثراء المخزون العلمي والمعرفي عند الأطفال وتعتبر هذه المواقع من أفضل مواقع الألعاب في العالم، نظراً إلى أنها تقدم فائدة تربوية وتعليمية للأطفال وتعرفهم من خلال الألعاب على أنواع الحيوانات أو الأحرف أو الظواهر الطبيعية أو المعلومات العامة.

كيف نجنّب أطفالنا خطر مواقع الترفيه والتسلية؟

• يجب التأكد من نوعية خدمات وألعاب مواقع التسلية والترفيه التي يستخدمها الأطفال.

• مراقبة الطفل أثناء تصفحه أي موقع ترفيه وتسلية أمر ضروري لتجنب الأضرار.

• ينبغي توجيه الطفل نحو اللعبة الآمنة التي تقدم له الفائدة ولا تضره.

• تعرّف على قائمة أفضل مواقع ألعاب في العالم واختَر أفضلها ليستخدمها طفلك.

• لا تجعل وقت اللعب مفتوحاً بل حدد له أوقاتاً وفترات معينة.

• شجع طفلك على اللعب بألعابه الأخرى أو الألعاب الإبتكارية الإجتماعية ولا تجعل اللعب مرتبطاً فقط بالأجهزة الإلكترونية ومواقع الترفيه والتسلية على الإنترنت.

رجال أعمال

فرص إستثمارية