دور مواقع التواصل الاجتماعي في الأعمال الاستثمارية

بعد أن أصبحت اهتمامات الناس وتعاملاتهم اليومية تتمحور حول الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وشبكة الإنترنت، دخلت مواقع التواصل الاجتماعي إلى هذا التزاحم وأثبتت حضورها بقوة بين المواقع الأخرى، فقد أصبحت تشكّل للناس وسيلة تواصلية فعالة يمكن الإعتماد عليها في إتمام جميع المهام المرتبطة بالعلاقات الإجتماعية بين الأهل والأقارب والأصدقاء وحتى الغرباء، وتجاوزت ذلك لتشمل أيضاً اكتساب المعرفة وتبادل الآراء وكذلك إدارة الأعمال وإجراء مقابلات العمل وإتمام الإتفاقيات المختلفة !

ولأن الإنسان في حاجة مستمرة للتواصل مع غيره وتبادل المعلومات والأفكار، وظفت هذه المواقع الإجتماعية العالمية خدماتها المتنوعة لهذا الغرض ولتحقيق أهداف أخرى، فالأفراد بعد اعتيادهم على مواقع التواصل الإجتماعي الجديدة لم تعد تكفيهم رسائل البريد الإلكتروني أو المنتديات لتحقيق التواصل المرغوب، كما أن الساعات الطويلة التي يقضيها الفرد يومياً على أحد مواقع التواصل الإجتماعي عبر الإنترنت أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية، اضطرته لنقل مختلف أعماله واهتماماته ومهامه إلى هذه المواقع.

ومن أشهر المواقع الإجتماعية نذكر أولاً فيسبوك الذي يعتبره البعض أفضل موقع تواصل اجتماعي حيث حقق أكبر نسبة إشتراك على الإطلاق، يليه في ذلك تويتر ويوتيوب وماي سبيس وجوجل ولينكد إن ولايف جورنال وغيرها، وقد دخلت جميعها أو معظمها إلى بيت كل فرد في العالم وسيطرت على اهتماماته وروتينه اليومي.

كيف تنجح في استثماراتك عبر مواقع التواصل؟

مع اتجاه العالم نحو مواقع التواصل الإجتماعي، أصبح من الضروري استخدامها للوصول للناس وتحقيق مختلف الأهداف الاستثمارية، فهذه المواقع تسهل الوصول إلى شرائح واسعة من المجتمع وتحقق أكبر نطاق انتشار وشهرة لأي مؤسسة مهما كان هدفها أو مجال عملها.

ولزيادة نجاحات مؤسساتك عبر مواقع التواصل الإجتماعية الجديدة يمكن اتباع النصائح التالية:

• عند إنشاء أي مؤسسة يجب الوضع بالإعتبار ضرورة إنشاء قسم خاص بالتواصل الإجتماعي لأنه أصبح من متطلبات العصر ومن أساسيات الوصول للفئات المستهدفة من أي مشروع.

• إن لم تتوفر إمكانيات إنشاء هذا القسم، فيمكن التعامل مع إحدى الشركات التي تقدم هذا النوع من الخدمات، وقد انتشرت في الفترة الأخيرة نظراً لمتطلبات الحياة العملية الجديدة.

• يجب توظيف عدد من أصحاب الكفاءة والخبرة للعمل في هذا المجال لأنه يحتاج للكثير من الإمكانيات المجتمعة في شخص واحد، مع توفير التقنيات والأجهزة الإلكترونية اللازمة.

• كن على إطلاع دائم، فبين كل فترة وأخرى يتم إنشاء مواقع تواصل جديدة بخدمات متجددة.

• يجب الالتزام بالصدق والمهنية في التعامل مع الناس عبر أفضل موقع تواصل اجتماعي بالنسبة لهم، فهذه المواقع يجب أن تنقل الصورة الحقيقية للمؤسسات وتعكس مدى تميزها.

رجال أعمال

فرص إستثمارية